في ذكرى تأسيسها.. خطابي يؤكد عزم الجامعة العربية مواصلة جهودها للحفاظ على التماسك العربي

السفير أحمد رشيد خطابي
السفير أحمد رشيد خطابي

أكد السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، أن الجامعة العربية وعلى امتداد عقودها أثبتت وفاءها لميثاقها التأسيسي، الذي استند إلى مقومات الترابط السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وصيانة السيادة الوطنية للدول الأعضاء مرسخة  قدرتها على استمرارية وانتظام العمل العربي المشترك، مشددًا على أنها تمكنت بهذه العزيمة الثابتة، رغم كل التحديات، من توطيد جدوى وجودها محفلًا لتدبير القضايا الشائكة للعالم العربي.
 
وقال خطابي، بمناسبة الذكرى الـ77 لإنشاء الجامعة العربية، إنها تمتلك رصيدًا حافلًا من المكاسب بما فيها المحافظة على الحد الأدنى من تماسك البيت العربي مقابل عقبات موضوعية في تحقيق أهدافها الكبرى بالشكل الأمثل.

ونوه خطابي إلى مقولة أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، "ليست كيانًا مثاليًا منفصلًا عن دولنا وشعوبنا، ولكنها انعكاس في المرآة لواقعنا العربي في السياسة والاقتصاد وأسباب التقدم الشامل".

وقال خطابي أيضًا: "إننا اليوم بحاجة لاستشراف أفق جديد واعد للجامعة العربية يواكب جهود ومبادرات الأمانة العامة للنهوض بهذه المنظمة العريقة على مستوى كافة القطاعات للارتقاء بها رغم محدودية الوسائل  المتاحة والتي تبقى، إلى حد بعيد، دون الاعتمادات المخصصة لمنظمات وتجمعات إقليمية مماثلة".

وأعرب خطابي عن تطلعه لمواصلة السير بخطى ثابتة لتعزيز الحضور العربي في المشهد الدولي، وفق دينامية طموحة ومتجددة دفاعًا عن قضايانا ومصالحنا العادلة ودعمًا لمسارات الاندماج الاقتصادي والتنمية الشاملة.